مما لا شك فيه أن نشاط المنشأة لا يتوقف عند إنتاج السلع والخدمات، ولكن يمتد ذلك إلى توزيع الإنتاج إلى ان يصل إلى المستهلك النهائي في المكان والوقت المناسب، ومن خلال ذلك نلحظ إشتمال عملية التسويق جميع الجهود التي تقوم بها إدارة التسويق والمبيعات قبل وبعد الإنتاج من اجل التوجيه من سير الخدمات والسلع من المنشأة إلى المستهلك.
عنصر المواد
وهي تلك المواد التي تستخدم في عمليات التوزيع والبيع كمثال على ذلك الحزم واللف والتغليف والتعبئة ومواد التشغيل كسيارات نقل الإنتاج التام والأوات المكتبية والمطبوعات اللازمة من اجل تنفيذ الخدمات التسويقية.
عنصر الأجور
ويشمل ذلك العنصر إلى رواتب المديرين وموظفين إدارة المبيعات والمرتبات ووكلاء البيع بالإضافة إلى المزايا العينية التي يحصل عليها العاملون من خلال الأقسام التسويقية.
عنصر المصروفات
وهو ذلك الذي يشمل جميع مصروفات الخدمات المطلوبة للوظائف التسويقية كمثال على ذلك إستهلاك الأصول الثابتة التابعة لأقسام البيع والتوزيع ومصروفات الإعلان والترويج للمبيعات ومصروفات إيجار المعارض البيع مصاريف النقل للسلع والتوزيع والكثير من المصروفات.
متعلقة بالموضوع
الدرس التاسع... تبويب عناصر التكاليف على أساس التصنيف الوظيفي
تعليقات
إرسال تعليق