بطبيعة الحال فإن أى شركة أو منشأة يمكنها القيام بالخدمات العامة، والتي من شأنها أن يكون لها تأثير كل من الإدارات اصناعية والإدارات التسويقية، كمثال على ذلك إدارة الشئون الإدارية والإدارة المالية، وفي هذا الشأن من خلال السطور التالية سنبين أهم عناصر التكاليف الإدارية الوظيفية بشكل مفصل.
العنصر الأول: عنصر المواد
ويشتمل في ذلك على تكاليف المواد التي تستخدم من خلال الوظيفة الإدارية مثال على ذلك الأدوات المكتبية والمطبوعات والقرطاسيات، وكذلك مواد النظافة والتدفئة ومواد تشغيل السيارات، كأول بند من بنود عناصر تكاليف الوظيفة الإدارية.
العنصر الثالث: عنصر الأجور
العنصر الثاني من عناصر تكاليف الوظيفة الإدارية بعنصر الاجور الذي يشمل على كافة الأجور التي تدفع للعاملين من خلال الوظيفة الإدارية كمثال على ذلك رواتب وأجور موظفين وعمال الإدارة، وأجور الحراس وعمال التنظيف والأمن الصناعي والعمال العاديين.
العنصر الثالث: عنصر المصروفات
العنصر الثالث من عناصر تكاليف الوظيفة الإدارية هو عنصر المصروفات والذي يشمل على جميع المصروفات التي يتم صرفها من الإدارة العامة كمثال على ذلك مصاريف التليفون والبريد والهاتف، والمصروفات القضائية والأتعاب التي تصرف لمدققي الحسابات، وإستهلاات الأصول الثابتة، ومصروفات الصيانة للأصول، كذلك أجور الحراس والعمال والأمن الصناعي وعمولات البنوك والفوائد حتى لو إستخدمت في شراء الآلات والمعدات لمراكز الإنتاج.
تعليقات
إرسال تعليق