بطبيعة الحال في حالة التحدث عن المحاسبة المالية فإننا نعني معالجة المعلومات المالية وإيصالها إلى عدة جهات مستفيدة من خلال تقارير مالية هي ( قائمة المركز المالي - قائمة الدخل - قائمة التدفقات النقدية )، ويتم من خلال المحاسبة المالية إعداد التقارير الدورية من خلال المعايير المحاسبية المتفق عليها.
على الجانب الآخر فإن محاسبة التكاليف تعني إمداد إدارة المنشأة بالمعلومات المالية المطلوبة لإتخاذ القرارات الطارئة والروتينية، ولا يمكن إعداد مثل التقارير وفقا لمعايير محددة كما هو الحال في تقارير المحاسبة المالية وإنما تخضع عملية إعداد معالجة المعلومات في تقارير محاسبة التكاليف لحاجة إدارة المنشأة والسبب الذي يتم إعداده من اجل ذلك التقرير.
من حيث أوجه التشابة بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف
أولا: كل منهم يقوم بإعداد الحسابات الختامية مع تطبيق نفس المبادىء والسياسات والإجراءات المحاسبية.
- فيما يخص محاسبة التكاليف من خلال هذا الجانب تقدم محاسبة التكاليف البيانات المتعلقة بتكلفة المنتجات والمخزون في نهاية المدة مما يساعد على إعداد الحسابات الختامية وقائمة المركز المالي للشركة.
- من ناحية المحاسبة المالية تعد البيانات الآخرى المتعلقة بالموجودات لتصوير الحسابات الختامية والمركز المالي.
ثانيا: تحقق كليهما رقابة على الآخر
- في هذا الجانب من ناحية محاسبة التكاليف يتم تناول الأرقام بشكل تحليلي وتفصيلي حيث يتبين التكاليف والإيرادات والنفقات بشكل تحليلي على مستوى مراكز التكلفة والأقسام والفروع وأصناف السلع والإنتاج.
- أم المحاسبة المالية فيتم التناول من ناحية هذا الجانب الأرقام بشكل إجمالي ولا تدخل في التفاصيل مثل الإيرادات والنفقات التي تظهر بشكل إجمالي في القوائم المالية.
من حيث أوجه الإختلاف بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف
أولا: من حيث مستخدمو التقارير المالية
- بشأن محاسبة التكاليف توجد أطراف داخلية في المنشأة على جميع المستويات الإدارية بالمنشأة.
- من ناحية المحاسبة المالية أطراف خارجية للمنشأة وتشمل ملاك المنشأة والدائنون والمستثمرون والجهات الحكومية.
ثانيا من حيث التقارير
- تعتبر التقارير إختيارية طبقا لطبيعة نشاط المنشأة وحاجة الإدارة لها، وتحكم التكلفة والمنفعة في التقرير كمية المعلومات.
- تعتبر تلك التقارير ملزمة على جميع المنشآت الإقتصادية ويتحكم في تلك المعلومات من خلال التقرير التعليمات والضوابط.
ثالثا: معايير إعداد التقارير
- لا يتم عن طريقها إعداد التقارير وفقا لمعايير محاسبية متفق عليها، ولكن وفقا للأسس والقواعد التي تضعها إدارة المنشأة.
- يتم إعداد التقارير وفقا لمعايير محاسبية متفق عليها.
رابعا: من حيث المعلومات التاريخية والمستقبلية
- فإن محاسبة التكاليف تهتم بما حدث بالماضي والحاضر والمستقبل، ويمكن إستخدام تلك في لمستقبل لإتخاذ القرارات فهي أقل دقة خاضة للتنبؤ والحكم الشخصي.
- أما المحاسبة المالية تهتم بالبيانات التاريخية عن العمليات التي حدثت بالفعل، والأكثر دقة لأنها تعتمد على مستندات.
خامسا: كمية المعلومات والبيانات
- يمكن وصف البيانات والمعلومات التي تقدمه محاسبة التكاليف بأنها شكل تفصيلي لجميع أوجه النشاط التي تقوم بها المنشأة، وتعرض تلك البيانات والمعلومات بالكمية والقيمة معا.
- وتتصف تلك البيانات والمعلومات في المحاسبة المالية بالشمولية التي تعرض نتائج المنشأة بصورة إجمالية وبالقيمة فقط.
متعلقة آخرى بالموضوع
تعليقات
إرسال تعليق